البريد بنك:” البنك الأقرب للمغاربة”

البريد بنك:” البنك الأقرب للمغاربة”

A- A+
  • تيسير، منحتي، المقاول الذاتي، بنك موبايل وغيرها من البرامج الهادفة :التزمت بإطلاقها مجموعة البريد بنك الفاعل الرئيسي في القطاع البنكي وفي مجال الإدماج المالي بالمغرب و الذي منذ تأسيسه سنة 2010 بلغ عدد زبنائه أكثر من 6 ملايين زبونا، مما جعل منه فاعلا رائدا في مجال الإدماج المالي والاجتماعي في المغرب بمساهمته في الرفع من نسبة ”التبنك” إلى ما يقارب 70٪ منذ تأسيسه.

    البنك الرائد في قربه من المواطنين باعتباره الأقرب لكل المغاربة، يتوفر على شبكة تزيد على 1800 نقطة بيع،تغطي مجموع التراب الوطني وأسطولا من الوكالات المتنقلة كما يقترح منتجات وخدمات بنكية من أجل العمل على تشجيع الإدماج المالي لفئات محددة.

  • و من خلال المعلومات التي وقفت عليها ”شوف تيفي” نجد أن قناعات البريد بنك هو التزامه بأن التربية المالية خاصة لدى الشباب هي العامل الأساسي للإدماج المالي من خلال التطور المستمر الذي تعرفه خدماته ومشاريعه المهيكلة التي تندرج في إطار مهمته ودوره المجتمعي و هنا لا بد من الإشارة إلى برنامج ”توفير الغد” الذي جاء في سياق تطوير العديد من الخدمات التي تضع التربية المالية في خدمة تشجيع الشباب المغربي على الولوج للخدمات البنكية، من بينها خدمة”توفير الغد” وهو عرض للادخار موجه للشباب ما بين 18 و25 سنة.

    مجموعة من البرامج التي ذكرناها من بينها حزمة المقاول الذاتي و هو برنامج أطلقه البريد بنك و الذي يتوفر على حزمة بنكية خاصة تستجيب لحاجيات آلاف الشباب المغربي بهدف تشجيعهم على الاندماج في الإطار الرسمي لمجال خلق المقاولات.

    ورغبة منه دائما في تعزيز مكانته كبنك قريب من المواطن المغربي ومساهم في تعزيز الادماج المالي، نجد البنك موبايل حيث استفاد البريد بنك من مزايا التكنولوجيات الجديدة وبرز كفاعل رئيسي في مجال الادماج المالي بالمغرب بفضل تطبيق ”بريد بنك موبايل” الذي أطلقه، وهو عرض يُمكن مستخدميه من القيام بالعديد من العمليات من خلال هواتفهم النقالة بكل أمان وطيلة 24س/24، بما في ذلك استخلاص الفواتير، شراء تعبئات الهواتف، تتبع وتسيير الحسابات البنكية عن بعد وكذا إرسال تحويل الأموال من الهاتف. منذ سنة 2014 وهي السنة التي استثمر فيها البريد بنك في هذا التطبيق، عرفت الحصة الرقمية في معاملات المجموعة تطورا مستمرا حيث أظهرت الأداءات المسجلة إلى حدود نهاية شهر مارس 2019، أن 16٪ من مجموع معاملات البريد بنك تتم عبر تطبيق الهاتف مقابل 2٪ سنة 2016.

    وبما أن استخدام الهاتف في المعاملات البنكية بالمغرب قد عرف تطورا كبيرا خلال السنوات الخمس الماضية، يستعد البريد بنك في القريب لإطلاق خدمة جديدة للأداء بواسطة الهاتف النقال ” M-wallet ” وهو التحيين الجديد والمهم لتطبيق ”بريد بنك موبايل” و تندرج هذه الخدمة في إطار خدمة الأداء الجديدة عبر الهاتف التي أطلقها بنك المغرب، والتي تعتمد على مبدأ قابلية الاستخدام البيني بين مختلف المؤسسات المعتمدة.

    ” M-wallet ” هو وسيلة للأداء بواسطة الهاتف النقال يمكن الولوج إليها عبر تطبيق ”بريد بنك موبايل” قابلة للتشغيل البيني، يتم إصدارها في حساب بنكي ويتم تحديدها بواسطة رقم الهاتف النقال للزبون. تمكن هذه الخدمة الزبون من إرسال أو استلام التحويلات المالية وكذا من الدفع لدى التجار، كيفما كانت المؤسسة البنكية أو مؤسسة الدفع للمرسل أو للمستفيد و تهدف هذه الخدمة إلى تطوير الادماج المالي من خلال الرفع من معدل الولوج إلى الخدمات البنكية وكذا الاقبال على الخدمات المالية، وتقليل التكاليف والمخاطر المرتبطة بتسيير النقديات وكذا من أجل ضبط الاقتصاد غير الرسمي.

    من بين أهداف البريد بنك هو العمل الجمعوي و جاء ذلك من خلال برنامج تسييرو هو برنامج حكومي أطلقته الجمعية المغربية لدعم التمدرس بدعم من وزارة التربية الوطنية, برنامج طموح تم تعميمه في جميع أنحاء المملكة، وحتى في المناطق النائية، ويتوخى تقديم دعم مالي للأسر المحتاجة من أجل الحد من ظاهرة الهدر المدرسي و يُترجم برنامج تيسير بتقديم دعم عبارة عن منح مالية للأسر يتم سحبها في شبكة وكالات البريد بنك و بفضل شبكة وكالاته الواسعة ومرجيعته المتمثلة في البنك المواطن، يقدم البريد بنك منذ سنة 2008 دعما كبيرا للبرنامج ويواكب المستفيدين في جميع أنحاء المملكة، من خلال جعل الخدمات البنكية في متناول المواطن المغربي خاصة في المناطق النائية، ليؤكد بالتالي عن مرجعيته المتمثلة في كونه بنكا للجميع أي ” بنكا لكل المغاربة”.

    على صعيد آخر و بهدف مواكبة الطلبة الشباب الحاصلين على المنحة، طوال مدة دراستهم، أطلق البريد بنك أيضا برنامج ”منحتي” وهو ثمرة اتفاقية تم التوقيع عليها سنة 2011 ما بين البريد بنك ووزارة التعليم العالي، والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية والخزينة العامة للمملكة، بهدف إطلاق بطاقة بنكية مسبقة الدفع 100٪ مجانية موجهة لفائدة الطلبة تمكنهم من التوصل بمنحهم الدراسية واستخدامها بكل سهولة وتمكن هذه البطاقة التي يتم تزويدها بشكل دوري بالمنح الجامعية، من المساهمة في الادماج المالي للطلبة من خلال تمكينهم من ولوج مباشر لشبكة وكالات البريد بنك الواسعة ولكافة الحلول البنكية التي يوفرها.

    إضافة إلى ذلك، يوفر البريد بنك وكالاته وشبابيكه الآلية المتنقلة داخل المؤسسات الجامعية وذلك لتقديم خدمة القرب للمستفيدين. يتم توزيع البطاقات أيضا داخل الجامعات التي تختارها وزارة التعليم العالي وفقًا لجدول زمني محدد يتم نشره في الجامعة وعلى موقع الوزارة.

    منذ توقيع هذه الاتفاقية،تم توزيع أكثر من 950000بطاقة،بما في ذلك 516232 بطاقة صالحة إلى حدود نهاية مارس2019،تشمل 170000 طالب جديد من الحاصلين على المنحة.

    و من الشق التعليمي إلى التربية حيث يسهر البريد بنك على تنظيم الأيام المالية لفائدة الأطفال و الشباب ، نظرا لكون التربية المالية هي قناعة والتزام، خاصة لدى الأطفال والشباب، فقد شارك البريد بنك على غرار السنوات الماضية، ما بين 25 و31 مارس 2019 في الأيام المالية لفائدة الأطفال والشباب التي نظمتها الجمعية المغربية للثقافة المالية (FMEF) بشراكة مع بنك المغرب والتجمع المهني للأبناك المغربيةGPBM وكذا كافة الفاعلين في القطاع المالي ووزارة التربية الوطنية.

    وتشكل هذه الأيام فرصة لتوعية الجمهور حول أهمية التربية المالية وتوجيهه نحو البرامج الأخرى التي تقدمها الجمعية المغربية للثقافة المالية (FMEF). تُترجم تعبئة البريد بنك في هذا الصدد بالعديد من الإجراءات التي اتخذها خاصة في المناطق القروية، حيث تم تخصيص العديد من الوكالات على مستوى كل جهة من أجل تنظيم زيارات ميدانية، وضمان استقبال الأطفال والشباب المعنيين، وتقديم لهم شرحا مفصلا حول المجال البنكي والمالي كما تم تسليمهم كتيب أعد لهذا الغرض من قبل الجمعية المغربية للثقافة المالية (FMEF). بالإضافة إلى ذلك، انتقل العديد من المنشطين والمكونين إلى المؤسسات التعليمية لتعريف التلاميذ بعالم المال وكذا لتنشيط ورشات هدفها التوعية حول كل المواضيع المرتبطة بالمالية، كالنقديات والأبناك والادخار…

    ونختم مع حصيلة هذه المبادرة، حيث تم استهداف ما يفوق 200000 تلميذ من التعليم الابتدائي، والإعدادي والثانوي التأهيلي والتزاما لجميع الأطراف يروم تشجيع الادماج المالي لدى الطبقات المهمشة والفئات المحرومة من الاستفادة من النظام المالي الكلاسيكي.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أجواء حارة نسبيا ونزول قطرات مطرية متفرقة فوق الأطلس الكبير وسفوحه الشرقية